أخبار وتقارير

نتنياهو: سأفرض السيادة بغور الأردن والبحر الميت والمستوطنات

القدس المحتلة (شبكة الشهيد عمر القاسم)- تعهد رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة ، إذا أعيد انتخابه في 17 أيلول/سبتمبر.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، «هناك مكان واحد يمكننا فيه تطبيق السيادة الإسرائيلية بعد الانتخابات مباشرة».

وخاطب الإسرائيليين قائلا «إذا تلقيت منكم تفويضا واضحا للقيام بذلك، أعلن اليوم نيتي إقرار سيادة إسرائيل على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات والمناطق الاستراتيجية بالاتفاق مع الولايات المتحدة».

وأكد نتنياهو عزمه ضم المستوطنات الإسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه  بالتنسيق مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي من المتوقع أن يعلن عن خطته المرتقبة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني (صفقة القرن) بعد الانتخابات الإسرائيلية.

وشدد نتنياهو على أنه على الجيش الإسرائيلي التواجد في كل غور الأردن، وأن الحكومة المقبلة ستقوم بخطة لتقوية المستوطنات في المنطقة…

ويمكن لهذه الخطوات أن تقضي فعليا على آمال حل الدولتين الذي طالما كان محور الدبلوماسية الدولية. ويشكل غور الأردن حوالي ثلث الضفة الغربية.

وينظر السياسيون اليمينيون في إسرائيل ومنذ فترة طويلة إلى المنطقة التي تعتبر استراتيجية ولا يمكن التخلي عنها أبدا. وتقع المستوطنات في المنطقة (ج) في الضفة الغربية، والتي تمثل نحو 60 ف المئة من الأراضي بما في ذلك معظم غور الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق