أخبار وتقارير

2408 مستوطنين اقتحموا الأقصى خلال سبتمبر الماضي

القدس المحتلة (شبكة الشهيد عمر القاسم)- قال مركز معلومات وادي حلوة، إن 2408 مستوطنين وطلاب يهود اقتحموا المسجد الأقصى خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، فيما أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 14 قرار إبعاد عن المسجد.

وأوضح المركز في تقريره الشهري الاثنين أن المستوطنين نفذوا اقتحاماتهم خلال أيلول الماضي بشكلٍ يومي، ما عدا يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، حيث شهدت الأيام الأخيرة من الشهر اقتحامات واسعة للأقصى في «رأس السنة العبرية».

وأضاف أن الاقتحامات قادها وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري أرئيل، والعشرات من الحاخامات، وسط تشديدات على دخول المواطنين إلى الأقصى باحتجاز الهويات على الأبواب وإخراج الشبان من الساحات، إضافة إلى منع بعضهم من الدخول لحين انتهاء فترتي الاقتحامات اليومية.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال واصلت سياسة إبعاد الفلسطينيين عن الأقصى، وأصدرت 14 قرار إبعاد عن المسجد لشبان وفتية وإناث، إضافة إلى قرار بإبعاد شابين عن مدينة القدس.

ورصد المركز 175 حالة اعتقال في القدس خلال أيلول الماضي، بينهم 4 أطفال «أقل من جيل المسؤولية/ أقل من 12 عامًا»، و6 إناث، و45 قاصرًا.

وبين أن الاعتقالات تركزت في بلدة العيسوية، وجرى اعتقال 106 فلسطينيين، تلتها بلدة سلوان، والقدس القديمة، والطور، اضافة الى اعتقالات متفرقة من أحياء المدينة.

وذكر أن سلطات الاحتلال هدمت خلال أيلول 13 منشأة في القدس، 2 منها هدم ذاتي بأيدي أصحابها بقرار من بلدية الاحتلال، و6 منازل سكنية، 2 بنايات سكنية قيد الإنشاء، 4 براسات للخيول، ومنشأة تجارية.

وخلال سبتمبر المنصرم، أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا يقضي بإغلاق ملحمة في بلدة سلوان، لمدة أسبوعين، بحجة تشغيل عمال يحملون هوية الضفة الغربية وتواجد بالقدس بشكل غير قانوني.

وأصدرت محكمة الصلح الإسرائيلية، قرارًا بإخلاء عائلة سمرين من عقارها في حي وادي حلوة بسلوان، بحجة ملكيته من قبل “الصندوق القومي اليهودي”، وأمهلت العائلة 90 يومًا لإخلاء العقار بالكامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق