عملية معسكر فشكول (28/9/1974)

بعد مرور اسبوعين فقط على عملية (عين زيف)، نفذت مجموعة الشهيد «حربي»، عملية نوعية في منطقة معسكر«فشكول» على السفوح الغربية لهضبة الجولان المحتلة. 

ففي الساعة الثانية والربع من بعد ظهر يوم 28/9/1974، كمنت مجموعة الشهيد  «حربي» لدورية إسرائيلية راجلة من وحدات مغاوير العدو، حيث وقعت الدورية تحت نيران مقاتلي القوات المسلحة الثورية في الجبهة الديمقراطية.

رفض جنود الاحتلال الاسرائيلي الامتثال لأوامر قائد المجموعة الفدائية، بإلقاء السلاح والاستسلام، فواصلت المجموعة هجومها على الدورية الاسرائيلية، التي سقط خمسة من أفرادها بالزخات الأولى، والتي تمت مشاهدتهم بالعين المجردة.

وقد دفع العدو بالتعزيزات العسكرية على المنطقة لتطويق الفدائيين الفلسطينين، الذين نجحوا في فك الطوق والانسحاب والعودة إلى مواقعهم سالمين، وسقط احد الرفاق في المجموعة الفدائية شهيداً.

الناطق بلسان جيش الاحتلال اعترف بالعملية، وبوقوع ضابط برتبة ملازم أول قتيلاً، والتزم الصمت الكامل على بقية الإصابات في صفوف جنوده.

القيادة العسكرية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نعت الشهيد مراد غالب مرتضى (أبو الليل)، من مواليد مدينة عكا في عام 1947، حيث احتجزت سلطات الاحتلال جثمانه في مقابر الارقام.

المصدر: من كتاب عاشوا من اجل فلسطين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق